كل شيء قابل ان يكون فن !
المجموعة الفنية المجمعة أو الـ Assemblage هي واحدة من الفنون التي تتواجد في منتصف القرن العشرين وتعتمد بشكل أساسي على جمع أشياء مختلفة من الحياة اليومية وترتيبها بطريقة جديدة. هذا النوع من الأعمال ما يلتزم بالقواعد التقليدية للرسم أو النحت يخلق بصريًا له معنى مختلف. بعض التخصصات يشوفها تمتد لفكرة جيدة لكن الفرق أنها ثلاثية الأبعاد وأكثر تداخلًا مع المواد الإلكترونية (Hopkins, 2018).
الأشهر الأربعة التي ارتبطت بالفن هي الفنانة الأمريكية لويز نيفيلسون. كانت أعمالها غالبًا ما تكون مصنوعة من قطع خشبية وصناديق وأشياء قديمة اكتسبتها ورتبتها ثم دهنتها كلها بلون واحد مثل الأسود الأبيض أو. هالطريقة لأشياء جديدة لأشياء جديدة وخالية من أشبه بالمنحوتات الكبيرة التي تحمل طابع رمزي مخصص ومعماري (Butler, 2007).
هالنوع من الفن له دلالة مهمة لأنه يعكس فكرة أن أي شيء ممكن يتحول لفن حتى الأشياء التي ليس لها قيمة أو الناس يرمونها. وصفه الباحث جون إلدرفيلد بأنه "إعادة اكتشاف لقيمة الشيئل" (إلدرفيلد، 1968). وهذا ما يجعلنا نفهم سبب ارتباطنا بالحركات الاجتماعية مثل "فن البوب" و"فن الفقر"، والتي كانت جميعها بالواقع اليومي.
وأشار المظّرة روزاليند كراوس (1979) إلى أن النحت في ما بعد الحداثة دخل في “حقل موسّع”، بمعنى أنه لم يعد محصور في الحجر أو البرونز، لكنه أصبح يشمل البيئة والأشياء والعلاقات المكانية. توسيع المثال على هذا التوسع لأنه يفتح مجالا واسعا للتجريب ولطرح أكثر من معنى في نفس الوقت.
بشكل عام ممكن نقول إن العمل الفني كان رد فعل على الحداثة اللي كانت متوقعة للقاء والوضوح. الأفضل من ذلك جاء ليقول إن التنوع والفوضى يمكن أن يكون فنًا أيضًا. وحتى اليوم العديد من الفنانين المعاصرين استخدموا نفسهم بسبب قضايا الهوية والاستهلاك.
المراجع
• بتلر، سي إتش إي إم (٢٠٠٧). لويز نيفيلسون: بناء أسطورة . طبعة جامعة ييل.
• إلدرفيلد، ج. (١٩٦٨). مجتمعة ونحت الجديد . متحف الفن الحديث .
• هوبكنز، د. (٢٠١٨). ما بعد الفن الحديث: ١٩٤٥-٢٠١٧ . طبعة جامعة أكسفورد.
• كراوس، ر. (١٩٧٩). النحت في مجال الموسى. ٨ أكتوبر ، ٣٠-٤٤.
Comments
Post a Comment